مــزيــكــا احــلـى مــنــتــدى ❤عَــأأزِفـ جُـروحِـي❤



عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك

ادارة المنتدى:❤️عَــأأزِفـ جُـروحِـي




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مــزيــكــا احــلـى مــنــتــدى ❤عَــأأزِفـ جُـروحِـي❤



عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك

ادارة المنتدى:❤️عَــأأزِفـ جُـروحِـي


مــزيــكــا احــلـى مــنــتــدى ❤عَــأأزِفـ جُـروحِـي❤

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مــزيــكــا احــلـى مــنــتــدى ❤عَــأأزِفـ جُـروحِـي❤

اهلا وسهلا بالزوار الكـــرامــ ❤عَــأأزِفـ جُـروحِـي❤


3 مشترك

    مزالّ التفكير ..!

    ❤عَــأأزِفـ جُـروحِـي❤
    ❤عَــأأزِفـ جُـروحِـي❤
    أبو عاصف


    رَقــَمــ االـعُـضــويــة : 1
    عَــدد المُســاهَمَــاتـ : 505
    تــارِيــَخـ الــتَـســجِـيــل : 04/01/2011
    الــعُــمَــر : 28

    مزالّ التفكير ..!  Empty مزالّ التفكير ..!

    مُساهمة من طرف ❤عَــأأزِفـ جُـروحِـي❤ الأحد يناير 23, 2011 1:55 pm

    المزلة الأولى : تعميم الحالات الخاصة


    بعض الناس نظرته جزئية للأحداث ، والقياس عنده على ما يراه دائمًا مطّرد ، فما


    يحصل له يظنه حاصلًا للجميع ، وما يسمع عنه يظنه كذلك عند غيره ، فحين يعنفها


    زوج : ترى الرجال فجرة ، وحين يحسن إليه مدير : يتصور المديرين بررة ، وحين يرى


    نظام مدينة يخيل إليه أنّها الدولة ، وحين يتعامل مع فرد يحكم من خلاله على شعب ! ،


    والعاقل يضع الأمور في موازينها ، ولا يحمّل الأشياء أكثر من مضامينها ، فلكل حال


    مقال ، ولا يستقيم لنا التعميم بحال !



    المزلة الثانية : تضخيم الصغائر


    من طبيعة العقل البشري أن يركز على ما يراه مباشرة ، وهذا التركيز يجعل الأشياء


    تظهر أكبر مما هي عليه في الحقيقة ، والوقوف عند الأشياء يجعلك ترى فيها ما لا تراه


    خلال مرورك السريع عليها ، لذا كان النظر كثيرًا للصغيرة : يجعلها في مصاف الكبيرة أو أشد
    وما ذاك إلا لأنها تضخمت من كثرة ترداد البصر وتكرار النظر ، والعاقل يعلم أنه لو


    كان في طريق سفر ووقف عند كل ما يراه على جنبات الطريق من الصغائر ؛ لما وصل


    ويعلم أن الكبار إنما شُرع وقوفهم من أجل الأمور الكبار .



    المزلة الثالثة : محورية الذات


    بعض الناس يتصور أنّ ذاته محور من حوله ، فيريدهم أن يفكروا بما يفكر ، ويهتموا


    بما يهتم ، ويهمشوا ما لا يهمه ، فإن طلب : انتظر تلبية حاجاته فورًا ، وإن سأل


    ينتظر الجواب حالًا ، وكأن الآخرين قد خُلقوا له ، وأنّ أعمالهم تتوقف من أجله ، فلا اعتبار لنفسيات وحاجات غيره


    ولا تقدير لرغبات وطلبات من حوله ، فعليهم أن يعذروه إذا قصّر ، وعليهم أيضًا أن يفهموه إذا غيّر


    وعليهم أيضًا ألا يتضايقوا من غضبه إذا عبّر ، ومثل هذا يَتعَب ويُتعِب ، ولن تستقيم له أمور


    ولن تدوم له أنفس مالم يتدارك نفسه بعقال يلجم الذات ، وتغيير يصحح التفكير .



    المزلة الرابعة : الاستسلام للأولية


    من طبيعة النفس البشرية : الركون للمعلومة البكر وإن كانت عارية من الدليل ؛ لأن الجو قد خلا لها : فتمكنت
    ، وحين تزاحمها معلومة أخرى تنقضها سواء كانت بدليل أو بدونه ، فإن النفس تلقائيًا


    تجنح إلى تأييد الأولى ، وليس في هذا غضاضة إن كانتا بلا دليل ، فليست إحداهما


    بأحق من الأخرى ، ولكن الأمر يختلف عندما يكون الدليل مع الأخرى ، وهنا يكون المحك بين الاستسلام


    لسطوة المعلومة البكر ، أو الخضوع لسلطان الحجة والدليل ، فالنفس تميل إلى الأول


    والعقل يدعو إلى الثانية !



    المزلة الخامسة : المعيار الذوقي


    يضع بعض الناس ذوقه : معيارًا للآراء والأحكام ، فما يراه جميلًا هو الجمال بعينه ، وما يعده فنًا
    هو الفن بذاته ، وما يعجبه هو المفضل دون شك ، وأما ما لا يتوافق مع ذوقه ، ولا


    ينسجم مع اختياره : فهو الساقط الذي لا قيمة له ، والعقلاء في كل عصر ومصر


    يعرفون أن أذواق الناس تختلف كما تختلف أشكالهم ، إذا لا تكاد تجد ذوقين متطابقين ، ومع أنّ هذه الحقيقة


    واضحة للمتأمل وضوح الشمس في رائعة النهار ، إلا أن جل اختلافات الناس في ما


    بينهم يكون من جملة أسبابها : هذا السبب !



    المزلة السادسة : الاستغراق في اللحظة الحاضرة


    من طبيعة النفس البشرية أنّ يتملكها الحاضر ، دون اعتبار للماضي أو تفكير في


    المستقبل ، وهذا ما يفسر لك كثرة وقوعنا في الأخطاء ، إذ حين تستولي اللحظة الحاضرة على الأذهان : تغيب عنها الحقائق !


    والتحدي يكون حين تقاوم هذا الطغيان الجارف للحدث اللحظي ، بحيث تجعله في حجمه الطبيعي


    فلا يغلق عليك منافذ التفكير القويم ؛ ومن ثم تتخذ القرار بالتصرف السليم !



    المزلة السابعة : السبب الواحد


    تميل العقول البشرية في طبيعتها للأمور السهلة ؛ لأنها توفر عليها عملية التفكير المتعبة
    فتركن لأي تفسير للظواهر وإن كان جزئيًا ، فتكتفي في تفسير حدوث حدث أو أحداث : بالسبب الواحد


    وليت هذا يكون في الأمور الشخصية البسيطة فقط ، بل يتمادى فيشمل تفسير الظواهر الاجتماعية


    والأحداث السياسية ، وكثيرًا من الأمور التي تُحيّر العصبة من أولي الفكر والنُهى ، والعاقل يعرف


    أنّ لكل نتيجة مقدمة ، وهذه المقدمة تشمل أسبابًا رئيسية وأخرى فرعية ، ومن التسطيح


    بمكان أن تختزل بسبب واحد.



    المزلة الثامنة : وهم الاستغناء


    من طبيعة الإنسان أن يطغى إذا رآه استغنى ، وكلما ظن الإنسان أنه مستغنٍ عن غيره : كان أقرب


    للشدة والجفاء ، وكلما ظن أنه محتاجٌ لغيره : كان أقرب للرفق والصفاء ، وما أجمل


    الرفق مع عدم الحاجة ، وما أقبح الشدة والإهمال مع عدم الاستغناء ، والعاقل يعلم تمام


    العلم أنه ما دام حيًا فهو محتاج إلى الآخرين مهما كان ومهما كانوا ، سنة كونية ،


    والحاجة هنا لا تعني التذلل ، ولكن أمور الحياة لا تستقيم ولن تستقيم لأحد دون مساعدة من أحد


    ومن توهم الاستغناء عن الخلق : فقد ارتقى مرتقى صعبًا ، ومن كان في خدمة غيره :


    سهل الله له من يخدمه .



    المزلة التاسعة : الاعتقاد بلا دليل


    عندما يغيب العلم ، وتميل النفس ، وتسيطر البيئة : يصدر الاعتقاد بلا دليل ، وهذا


    النوع من الاعتقادات من أعصى الأشياء على التغيير -إن لم يتداركه توفيق- ، والمهندس الحاذق


    لا يبني أبراجه بلا براهين ، ولا ينشئ الطرق بلا علامات ، لذا تواصى العقلاء قديمًا


    وحديثًا : استدل ثم اعتقد ، ولا تعتقد قبل أن تستدل !



    المزلة العاشرة : ماذا لاَ لماذا


    مما جُبل عليه الإنسان ، أن يتعلق بالظواهر من الأمور ، ولا يميل إلى قراءة ما بين


    السطور ، فكل الناس ترى وتسمع وتسأل : ماذا يحدث ؟! ، ولكن القليل منهم من يسأل : لماذا يحدث ما يحدث ؟!


    ، فاستكناه الأسباب ، واستمطار العلل ، واستنباط الحكم ، واجترار العبر ، بعيدة عن


    التفكير السائد ، رغم أنها تفتح آفاقًا في الفهم ، وزيادة في العقل !



    المزال كثيرة ، ولا تسعها مقالة ؛ وإنما هي إشارة عابرة ، لعلها تضيء فيّ وفي من


    أراد : قناديل الفكر .



    دمتمـ كمـآ تحبوـون
    ورد الكون
    ورد الكون


    عَــدد المُســاهَمَــاتـ : 32
    تــارِيــَخـ الــتَـســجِـيــل : 20/01/2011

    مزالّ التفكير ..!  Empty رد: مزالّ التفكير ..!

    مُساهمة من طرف ورد الكون السبت فبراير 05, 2011 12:10 pm

    شـــــــكــــــــــرااااااااااا عـــــــــــلــــــــــــى الـــــــمـــــــوضــــــــوعــــــــــــــــ
    اسير الشوق
    اسير الشوق


    عَــدد المُســاهَمَــاتـ : 128
    تــارِيــَخـ الــتَـســجِـيــل : 23/01/2011
    الــعُــمَــر : 28

    مزالّ التفكير ..!  Empty رد: مزالّ التفكير ..!

    مُساهمة من طرف اسير الشوق الأحد فبراير 06, 2011 11:40 pm



    شـــــــكــــــــر عـــــــلـــــــــــى المـــــــــوضــــــــــوعــــــــــــــــ

    ❤عَــأأزِفـ جُـروحِـي❤
    ❤عَــأأزِفـ جُـروحِـي❤
    أبو عاصف


    رَقــَمــ االـعُـضــويــة : 1
    عَــدد المُســاهَمَــاتـ : 505
    تــارِيــَخـ الــتَـســجِـيــل : 04/01/2011
    الــعُــمَــر : 28

    مزالّ التفكير ..!  Empty رد: مزالّ التفكير ..!

    مُساهمة من طرف ❤عَــأأزِفـ جُـروحِـي❤ الإثنين فبراير 07, 2011 10:27 am


    تَـــــــــوقِـــــيعـــــيِـــــــــــــ

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 2:21 am